تتشكّل إستراتيجية إدارة علاقات العملاء (CRM) من الفكرة المتمثلة في الطريقة التي تتعامل بها الشركات مع تفاعلات العملاء وتُنشئ من خلالها علاقات معهم. وتتضمن جمع بيانات العملاء وتحليل تاريخ تفاعلات العملاء لتوفير خدمات أفضل وبناء علاقات أفضل مع العملاء لزيادة المبيعات والإيرادات في نهاية المطاف

؟ (CRM) لماذا تحتاج إلى إستراتيجية لإدارة علاقات العملاء

من دون تطبيق إستراتيجية ملائمة لإدارة علاقات العملاء (CRM)، ستكون معلومات العملاء غير منظّمة وسيكون من الصعب تتبع كل نقاط التواصل والتفاعلات التي أنشأتها مع عملاء معيّنين. يؤدي هذا إلى دورة مبيعات تستغرق وقتًا طويلاً وإلى توفير تجربة عملاء عامة ودون المستوى

بناء علاقات متينة مع العملاء

تستند علاقات العملاء المتينة إلى التجربة المتسقة والمخصصة التي تقدّمها مؤسستك، بغض النظر عن مكان وجود العميل في دورة المبيعات. ويعني هذا أنه يجب على كل فريق في مؤسستك، بدءًا من فريق التسويق وفريق المبيعات وصولاً إلى فريق الدعم، أن يقدم تجربة متسقة عند التفاعل مع العميل

عندما تكون شركتك في بدايتها وتقوم بإدارة كل معلومات العملاء على جداول البيانات، قد يكون هذا قابلاً للتطبيق لكنه غير مستحسن، حيث يمكن قضاء الوقت الذي يستغرقه إدخال البيانات على نحو أفضل في جذب العملاء وإبرام الصفقات. يصبح هذا الأمر أكثر تعقيدًا على نحو مطرد عندما تنمو أعمال شركتك وتتوسع قاعدة عملائك. عندئذ يأتي .(CRM) دور برنامج إدارة علاقات العملاء